جار القمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جار القمر

أهـلاً وسهـلاً بكَ يـا زائر فى منتدى جار القمر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاريخ الخط العربي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جار القمر
Admin
Admin
جار القمر


عدد الرسائل : 572
تاريخ التسجيل : 23/06/2008

تاريخ الخط العربي Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الخط العربي   تاريخ الخط العربي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 03, 2008 11:29 pm

تنوع الخطوط العربية وتعدد اشكالها منحهاخصائص جمالية قلما نشاهدها في خطوط الامم الاخرى . فالخط العربي يعتبر ارقى واجمل خطوط العالم البشري على وجهه البسيطة فان له من حسن شكله وجمال هندسته وبديع نسقه ما جعله محبوبا حتى لدى الاجانب الغربيين
أن البدايات الاولى للاهتمام بالخط العربي كان مبعثها المعرفة والتعلم ثم بعد ذالك وضعت له القوانين والاسس الموضوعية والعلمية واخترعت له الطرق والاساليب الابتكارية التي اضافت جمالية جديدة الي

وغالبا ما يلح سؤآل ما هو السر وراء جمالية هذا الفن ؟ وكيف نتعرف على هذه الناحية الجمالية وعما اذا كان بامكان العقلية الاسلامية والعربية الحديثة الارتقاء بالخط الى ما هو اجمل ؟

وللاجابة على هذه التساؤلات , لابد من التعرف على الاساسيات التي تدخل في صميم هذه الجمالية وخاصة تلك التي هي من طبيعة الخطوط العربية او ناتجة عن عقلية الخطاط المسلم والعربي او نابعة من وجدان وروح البيئة التي عاشها , ومعرفة هذه الاساسيات توضح لنا الجوانب الجمالية في هذا الفن وأهمها:ْ

مفردات واشكال الخطوط العربية

المرونة والمطاوعة

المقياس والنسب

الامتزاج الفني والروح في الخط

قابلية الخطوط العربية على التشكيل

التوثيق والتدوين

كما ان هناك جمالا معنويا مضافا يدركه المرء ببصيرته قبل البصر وهذا الجمال المعنوي هو فوق القواعد الخطية وهو ايضا غير تناسب الحروف والكلمات , تلك هي روح الجمال او بعبارة اخرى عبقرية الجمال ولا يدرك هذا الجمال المعنوي ول يفهم جاذبيته الا من علا . لقد ادرك الفنان المسلم ما للجمال من وقع في النفوس فسخر اقلامه لتزيين الايات الكريمة فاطرب العيون بروعة ابداعاته التي اسلتها من جمال روحه ورقة عاطفته


*******************************************

لكل عصر خطاطيه المبدعين حيث تحمل الانباء تجويدهم وامتيازهم على مدى الايام ولكل عصر متقدم ميزة التجويد عن العصور التي سبقته وظهور مجاميع مميزة من الخطاطين لم تكن سهلة ميسورة بل جاءت بعد ان قضى هؤلاء شبابهم في الدأب والتحصيل والعناية بتجويد الحرف العربي وتهذيبه والتفنن بوصفه وتركيبه عاشوا بسطاء مغمورين لذا كان من الاجدار الاشارة الى قدراتهم الفنية العالية والتي تنبىء عن مقدار ما بذلوه من جهود مضنية تجاه هذا الفن وهؤلاء الخطاطون الذين نتناولهم البحث والدراسة ينتمون الى ازمان واماكن مختلفة ومدارس متنوعة لكنهم ينتظمون كالآلي في سلك واحد هو الابداع ويجمعهم جيد واحد هو ما اجادت اناملهم من روائع خطية سواء اكان على صعيد الابتكار في اساسيات الخط واشكاله الجيدة او على مستوى الاضافة النادرة الذكية في التكوين والاخراج فاقترنت بذلك اسماؤهم باعمالهم تميزا فيما عن غيرهم
*******************************************

ان تجويد الخط العربي والدقة والكمال في الكتابة, ميدان واسع من ميادين الفنون الاسلامية اشتهر فيه

الكثير من الخطاطين
وقد كان للمبدعين من الخطاطين في العصرين الاموي والعباسي اليد الطولى في ظهور الناحية الفنية والتي اخذت مسارا تصاعديا في ازمان لاحقة
ومن ابرز الخطاطين المبدعين في العصرين الاموي والعباسي هم

خالد ابي الهياج
اشتهرهذا الخطاط بكثرة كتابته للمصاحف والتجويد بها بحيث اصبحت مؤشرا بارزا في حياته الفنية

قطبة المحرر
لمع نجم هذا الخطاط في العصر الاموي, ويكاد ان يكون نموذجا فريدا عند اهل الخط في زمانه, ينسب اليه الخروج من الشكل الكوفي الى ما يقارب الشكل الذي هو عليه الان, وكان المذور اكتب اهل زمانه, وهو الذي اخترع القلم الصومار والقلم الجليل وهو مانسميه الان بالخط الجلي {اي الكنير الواضح}ْ
لقد فتح قطبة بعلمة هذا باب الاستنباط والاختراع فأخذ كل كاتب يستخدم مواهبه الفنية في ايجاد قاعدة جديدة في الخط حتى كثرت اشكال الكتابة وتنوعت الخطوط اصولا وفروعا


ميزة ابداعه الفني
يبرز الابداع الفني لدى الخطاط قطبة في قدرته على اختراع وابتكار قلمي الطومار والجليل

الضحاك بن عجلان واسحاق بن حماد

اشتهر هذان الخطاطان في جودة خطهما, وهما من اهل الشام {الاول عاش في خلافة السفاح ,وينسبون اليه زيادة الافتتان فيهما ابكر قطبة من اقلام, والثاني عاش في خلافة المنصور حتى ادرك المهدي

ميزة ابداعه الفني

يمتاز هذان الخطاطان بانهما يخطان الجليل فزاد الضحاك وزاد غيره وبلغ عدد الاقلام الى اوائل الدولة العباسية اثنب عشر قلمكما انهما استطاعا ان يتعرفا وبصورة تفصيلية على ما يحمله ابتكار قطبة في الخط العربي من نواحي الابداع الفني ويكشفا عن هذا الابداع , وبرزوا على من سبقهم من الخطاطين

ابراهيم الشجري

اخذ عن اسحق بن حمادة قلمه الجليل وهو اكبر الاقلام الذي كان يكتب بها واخترع منه خط الثلث وخط الثلثين

ابو علي محمد بن علي بن الحسبن بن مقلة

خطاط بارز من خطاطي العصر العباسي. ولد في بغداد سنة 272 للهجرة, فهو الذي ابتكر القوانين والقواعد لكل حرف من حروف الخط العربي . وهو اول من اطلق على قلم النسخ اسمالبديع واجاد خطا عرف بالدرج وكتب المصحف مرتين, توفي سنة 328للهجرة

علي بن هلال البغدادي

اخذ الخطفي حداثة زمانه من محمد بن اسد ومن محمد بن السمسماني , من خطاطي العصر العباسي , بلغ الذروة في الابداع والتطوير , وقد ملأ الدنيا بابداعه وقوة قلمه كما امتاز خطه بالتنسيق وجمال التركيب

كما كانت لديه مواهب متعددة الى جانب الخط كالتهذيب والتصفيح بنفس الوقت, ينسب اليه الخط المعروف بالمحقق



باقوت المستعصم

يلقب بابي الدر جمال الدين ياقوت المستعصم. اشتراه الخليفة العباسي المعتصم بالله , نسأفي دار الخلافة بلغ مرحلة عالية فقصده الناس من كل حدب وصوب , اخذ عنه الكثيرون منهم نجم الدين البغدادي , شق هذا الخطاط طورا جديدا في قاعدة سلفه ابن البواب , وكتب المصاحف والدواوين والاحاديث . توفي في بغداد سنة 698للهجرة بعد ان انتشر خطه الافاق



من كتاب نشأء الخط العربي وتطوره

هذه اللمحات عن حياة ابرز الخطاطين في العصرين الاموي والعباسي تؤشر حالة البتكار لديهم وبنفس الوقت تفتح الطريق للكشف عن ابداعات خطاطين آخرين تم الكشف عنهم والاشارة اليهم وهم من ازمان مختلفة واماكن متعددة انفردوا بابتكارات نادرة ميزت اساليبهم عن بعضهم وكان تاثيرهم واضحا في الحباة الفنية التي تواجدوا فيها مع قدراتهم العالية في ضبط الحروف والوعي باسكاله المبتكرة
*******************************************
أبرز الخطاطين الاتراك













لقد كان من احتفاء الاتراك وتقديرهم للفنون ا عظم مشجع للاساتذة الخطاطين على بذل همهم ومواصلة جهدهم لخدمة الخط والتفنن فيه وتشير المصادر التاريخية الى ان اول انتقل للخط من العرب الى الاتراك كان عن طريق الخطاط الشيخ , حمد الله الاماسي . وقد تخرج على يد هذا الخطاط جبل من الخطاطين المبدعين الذين بلغت بلغت بهم وبتلامذتهم البلاد التركية لقد استطاع الخطاطون الاتراك اشكالا وانماطا جديدة تنبض بالجمال والابداع واستطاعوا ان يخترعوا خطوطا لم تكن معروفة سابقا وكانت تلك الابداعات من امهات افكارهم وعبقرياتهم ولم تنطفىء شعلة الخط العربي في الاتراك الا عند استبدال الحرف العربي بالحرف الاتيني سنة 1347 للهجرة ورغما عن ذالك فلا يزال للخط العربي مكانته ول يزال يتخرج من بينهم خطاطون مبدعون وبهذا يكون الخط العربي قد عاش بين الاتراك اكثر من خمسة قرون وعلى الرغم من كل ما حدث لهذا الفن فلا بد من الاشارة الى اولائك الخطاطين المبدعين الذين لازالت اثارهم خالدة على مر التاريخ وشاهدا على عظمة ابداعهم اقتصرنا بالدراسة على ابرز الخطاطين المبدعين من الاتراك وياتي في المقدمة منهم:ْ


حمد الله الاماسي






هو الشيخ حمدالله بن الشيخ مصطفى دده الاماسي المعروف بابن الشيخ

هاجر والده المذكور من بخارى الى اماسيه واستوطن فيها, رغب في الاشتغال بالخط فأخذ عن الاستاذ خير الدين المرعش, سماه الاتراك بفريد العصر . وولد له ولد سماه على اسم والده مصطفى دده, وهذا الابن أصبح من كبار الخطاطين البارعين, وقد اشارت اغلب المصادر الى ان ولاد ته كانت سنة 833 للهجرة ووفاته سنة 926 للهجرة

ابداعه الفني

الابداع الفني الذي يمتاز به الخطاط الشيخ حمد الاماسي هو:ْ

أول من نقل الخط العربي من العرب الى الاتراك وبهذا يعتبر المعلم الاول للخطاطين الاتراك عامة

طور الاقلام الستة التي كانت على زمن ياقوت فأجادها اجادة تامة

استطاع ان يكون مدرسة متميزة في الخط العربي انجبت ابرز الخطاطين الخطاطين المبدعين في تركيا. ولما كان كل قديم وجديد في زمانه فخط حمد الله الاماسي في عصره في زمنه يشكل الابداع في الخط العربي وعلى الرغم من مرور زمن طويل على كتابته الاانها تحمل الجودة والاتقان في ظبط الحروف
**************************
احمد قرة حصارى




ولد الخطاط أحمد قره حصاري الملقب بـ(ملا شمس بير قرة حصاري ) سنة 863 للهجرة

وكان من معاصري حمد الاماسي

خذ الخط عن أسد الله الكرماني الذي نهج على طريقة الخطاط يـــاقوت

ترك اثارا كثيرة , منها كتاباته في جامع السليمانية فب استنبول الذي يم قبيل وفاته

كانت وفاته سنة 963 للهجرة وقد ناهز التسعين

كتب شاهد قبره بنفسه تاركا فراغ تاريخه الى من بيده الاعمار علام الغيوب


ابداعه الفنــــــي

استطاع الخطاط أحمد قرة حصاري ان يتعرف على اساليب اساتذته واشتق طريقة خاصة به فأصبح له اسلوبا مميزا واضحا في قدرته على الجمع لاكثر من نوع من انواع الخطوط العربية في اللوحة الواحدة. وبصورة فنية عالية, فقد جمع بين خط المسلسل والخط الكوفي المربع باسلوب ابتكاري بديع


***************************

مـصـطـفى راقــــــــم




من الخطاطين الاتراك البارزين , وواحد من مبدع يهم

ولد سنة 1171 هـ وقد استوطن منذ حداثته مدينة استنبول

برزت مواهبه منذ الصغر للخط والرسم, فدرس الثلث والنسخ على أخيه الاكبر اسماعيل الزهدي والخطاط درويش علي وبرز بصورة خاصة في الثلث الجلي وفي الرسم

قدمه رئيس الكتاب راتب الى السلطان سليم الثالث الذي اطلع على رسومه فاعجب بها وعينه في دائرة الرسم الهمايونية توفي رحمه الله سنة 1241 هـ

ابداعه الفني ودراسة نموذج من خطه

امتاز الخطاط مصطفى راقم بالمميزات التالية:ْ

قدرته على اختزال قواعد الخط العربي

استطاع ان يكون له اسلوبا مميزا في خط الثلث واصبح له مجموعة من التلاميذ

يمتاز بقدرات عالية في ضبط الخطوط العربية

انفراده بتكوينات ذات اشكال غريبة تنبض بالجمال

يعتبر رئيس الخطاطين في عصره


*********************

مـحمـد شفيـق بـك




الخطاط محمد شفيق بك ابن سليمان ماهر بك. ولد في منطقة بيشك طاش في استنبول سنة 1235 للهجرة

درس الخط على يد علي وصفي أفندي أحد تلاميذ عمر وصقي

على أثر وفاة علي وصفي أفندي التحق بزوج خالته قاصي عسكري مصطقى عزت وداوم في مكتبه مدة ثلاثون سنة انشغل فيها بالكتابة حتى اكملها

كان معلما للخطوط الهمايونية سنة 1251 للهجرة

انتخبه السلطان عبد المجيد وعينه اماما ثانيا من بين المعلمين الذين كانوا بعهدته

أصلح لوحات قديمة في جامع بورصة الكبيرفي سنة 1256هـ

توفي رحمه الله سنة 1297هـ ووري الثرى في مدفن يحيى أفندي

كتب مصحفين وستة نسخ من دلائل الخيرات ومصحفه موجود الان في متحف العصور التركية الاسلامية

ابداعه الفنـــــــيودراسة نماذج من خطه

الخطاط محمد شفيق بك يعتبر من أبرز الخطاطين المبدعين الاتراك ويمكن الاشارة الى نواحي الابداع الفني لديه بما يلي :ْ

يجيد كتلبة خط الثلث والجلي والنسخ والديواني بشكل ملفت للنظر

تمكنه من انجاز التكوينات الابداعية الصعبة والمعقدة في خط الثلث

استطاع ان يحقق انجازا واسعا بتكويناته الابتكارية في خط الثلث وخاصة تلك الكتابات في (الجامع الكبير) في بورصة

يكتب نماذج ولوحاته بمقايــيس دقيقة وثابتة مزاوجا بين الخطوط وبتراكيب عجيبة مراعيا سعة مساحتها والفراغات التي يمكن ان تحدثها


**************************



الخطاط سامــي




يعرف الخطاط سامي باسم اسماعيل حقي سامي

ولد في استنبول سنة 1253 هـ

تعلم خط التعليق عن قيصر زادة وتعلم خط الثلث عن حيدر وتعلم المشق عن بوشناق عثمان أفندي

كان بمنزلة رئيس خطاطي زمانه , له آثار خطية كثيرة في مساجد استنبول

توقي سنة 1330 هـ ويعتبر من اقطاب الخط البارزين

من كتاباته البارزة , لوحته الشهيرة على بوابة سوق ( قبلي جارشي ) ْ اي السوق المسقف ونصها الكاسب حبيب الله بخط التعليق

لقد اعتبرته صحيفة جمعية الرسامين العثمانيين اكبر خطاط انجبته البلاد التركية

ابداعه الفني ودراسة نموذج من خطه

يمكن الاشارة الى النواحي الابداعية الفنية لديه بما يلي :ْ

يتفوق الخطاط سامـــي على غيره من الخطاطين بامكاناته الفنية في خط جلي الثلث

قدرته الابتكارية في خلق تكوينات خطبة جدبدة


***************************

ألخطاطون المبدعون في مصــــر















عاش الخط العربي في مصر حقبة تاريخية طويلة . امتدت من 297 هـ الى 917 هـ لاقى فيها هذا الفن عناية فائقة فأنتشر على يد عفيف الدين وطبقته . وبرز الخطاط طبطب الذي ينسب اليه تجويد مدرسة الخط العربي في مصر خلال العصر الطولوني ثم ظهر بعد ذالك ابن أبي رقيبة وشمس الدين الرفتاوي وابن الصايغ الذي أحب طريقة عفيف الدين . وكان لهؤلاء أثر بالغ في تطوير الخط العربي. وبعد بعد هذه الفترة التاريخية عانت مصر كغيرها من البلدان العربية من تخلف كان من نتائجها ان بسط الاستعمار نفوذه على البلاد وعمل جاهدا على طمس كل ما هو حضاري وتراثي . وكان منها هذا الفن الجليل



غير ان مصــر أبت الا ان تكون رائدة باهتمامها بتراث الامة الفنية . فعمدت سنة 1921الى استقدام الخطاطين البارزين من الاتراك لتعليم أبناء مصــر . وفتحت المدارس والمعاهد الخاصة بذلك على ظهور مجاميع كبيرة من الخطاطين المصــريين مما أوجب الاشارة الى أبرز المبدعين منهم والذين هم من خطاطي الفترة المتأخره :




الخطاط يوسـف أحمــد



يرتبط اسم هذا الخطاط بحركة احياء الخط الكوفي في مصــر

استطاع الخطاط يوسف أحمــد أن يصل الى أنماط ابتكارية جديدة في الخط الكوفــي

عين في مصلحة الاثار فــي مصــر فكان مسؤولا عن اصلاح الكتابات القديمة التي كانت بحاجة الى اصلاح

كان آخـر أيامه مفتشا للاثار العربية ومدرسا لمادة الخط العربي في مدرسة تحسين الخطوط بالقاهرة

توفي رحمه الله سنة 1942 ميلادية


ابداعه الفني ودراسة نموذج من خطه

تتخلص حالة الابداع عند الخطاط يوسف أحمد بما يلي

يعتبر أول من بعث حركة تاخط الطوفي في مصــر

كان معلم نفســه

مارس أنواع متعددة من الخطوط الكوفيـة بمهارة تامة وضبـط عال

ابتدع اسلوبا يحمل سمات الخـط الكوفـي الاصيل وقواعده ولكنـه أداه في تاكيـيف وتنسيق جديد لم يسبق أن رأيناه من قبل

**********************
وغزلان بك ومحمد حسني و محمد على المكاوي و محمد ابراهيم و سيد ابراهيم وغيرهم كثيرون ممن كانت لهم بصمة بارزه في الخط العربي


نموذج لأقلام الخط

تاريخ الخط العربي 180px-Qalam2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://garelamar.yoo7.com
جار القمر
Admin
Admin
جار القمر


عدد الرسائل : 572
تاريخ التسجيل : 23/06/2008

تاريخ الخط العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الخط العربي   تاريخ الخط العربي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 03, 2008 11:47 pm

الخط العربي هو فن و تصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب

و يقترن فن الخط بالزخرفة العربية (أرابيسك) حيث يستعمل لتزيين المساجد و القصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات و الكتب و خاصة لنسخ القرآن الكريم. و قد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن تصوير البشر و الحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة و المصاحف .

يعتمد الخط العربي جماليا على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة، وتُستخدم في أدائه فنيا العناصر نفسها التي تعتمدها الفنون التشكيلية الأخرى، كالخط والكتلة، ليس بمعناها المتحرك ماديا فحسب بل وبمعناها الجمالي الذي ينتج حركة ذاتية تجعل الخط يتهادى في رونق جمالي مستقل عن مضامينه ومرتبط معها في آن واحد

يوجد الكثير من الأنماط في الخط العربي و يمكن تقسيمها إلى عائلتين حسب الأسلوب

الخطوط الجافة أو اليابسة، وحروفها مستقيمة ذات زوايا حادة، و من أشهرها الكوفي.
الخطوط المستديرة أو اللينة، و حروفها مقوسة و من أشهرها النسخ



تاريخ الخط العربي

المرحلة المبكرة

غياب التنقيط و التشكيل.ظهر الخط العربي الشمالي أو خط الجزم، و هو الخط الشائع المتصل خلافا للخط المسندي الحميري الذي كان منتشرا في جنوب الجزيرة العربية، في القرن الرابع ميلادي من خلال تأثير الخط النبطي الذي نشأ بدوره من نمط الكتابة الأرامية . و لا تزال بعض الحروف العربية تستعمل أسماء بعض الحروف النبطية مثل الألف و الواو و الميم و النون مع بعض الحروف التي ترسم بنفس الطريقة مثل الطاء و الصاد و العين . و تطور هذا الخط و ازدهر في القرن الخامس و القرن السادس ميلادي في أوساط القبائل العربية بالحيرة و الأنبار وانتشر منها إلى شمال غربي الجزيرة العربية في الحجاز و الطائف عن طريق القوافل التجارية. و يعتقد بأن سادة قريش، بشر بن عبد الملك و صهره حرب بن أمية قاما بنشر و إدخال هذا الخط في قبائل مكة قبل مجيء الإسلام.

و قد كان العرب، في الجاهلية، يميزون أربع أنواع من الخطوط و هي الحيري (من الحيرة)، و الأنباري (من الأنبار)، و المكي (من مكة)، و المدني (من المدينة). و قد أستخدم إسحاق بن النديم (767 - 849م)، مؤلف الفهرست، لفظ الكوفي لأول مرة للدلالة على الخط الحجازي الحيري، و هو أقدم أنواع الخطوط و أستعمل في رسم المصحف العثماني
و خلافا لما يشاع، لا علاقة لمنشأ الخط الكوفي بمدينة الكوفة لأنه لم يتم إنشائها إلا في 638م، فيما ظهر هذا الخط قبل هذا التاريخ بحوالي مئة سنة . و قد بلغ الخط الكوفي إكتماله في نهاية منتصف القرن الثامن و القرن التاسع ميلادي (القرن الثاني و الثالث للهجرة)، و كان يشكل النمط الرئيسي لنسخ القرآن الكريم، حيث لم يقع تنقيطه و تشكيله إلا بعد وفاة الرسول ، في أوائل القرن الأول للهجرة حسب ما تشهد به عدة مخطوطات من ذلك التاريخ


مرحلة التجديد في الخط العربي

مثال على تطور نظام الكتابة العربية من القرن التاسع إلى القرن الحادي عشر، البسملة كتبت بخط كوفي غير منقط ولا مشكّل، نظام أبو الأسود الدؤلي المبكر و يعتمد على تمثيل الحركات بنقاط حمراء تكتب فوق الحرف (الرفعة)، تحته (الكسرة)، أو بين يديه (ضمّة) ، و تستعمل النقطتين للتنوين تطور النظام بتنقيط الحروف نظام الخليل بن أحمد الفراهيدي، المستعمل إلى اليوم، وضع رموزا مختلفة للحركات فيما تبقى النقاط لتمييز الحروف.عندما انتشر الإسلام خارج ربوع الجزيرة العربية، دخل عدد مهم من الشعوب، على اختلاف هوياتها، إلى الدين الجديد و صارت اللغة و الكتابة العربية الأكثر استعمالا في عدة مجالات. و قام المسلمون الجدد بتطويع فن الخط لتدوين لغاتهم و كطريقة للتعبير عن مرجعياتهم الثقافية. و قد قاد هذا التنوع الفكري، الذي تميزت به تلك المرحلة، إلى قيام مدارس خط و أنماط خاصة مثل خط التعليق في بلاد فارس و الخط الديواني على يد الأتراك. و كانت أولى خطوات التجديد في نظام الكتابة العربية في عهد الدولة الأموية، حيث قام أبو الأسود الدؤلي (603 - 688م) بوضع علم النحو، و نظام تنقيط في رسم الحركات توضع فوق أو تحت أو بين يدي الحرف، و انتشر هذا النظام في عهد الحجاج بن يوسف. و قد كتب القرآن الكريم في تلك المرحلة بلونين مختلفين بالأسود للحروف و بالأحمر أو الأصفر لعلامات الإعراب.

و في مرحلة ثانية، حوالي 786 ميلادي، قام الخليل بن أحمد الفراهيدي (718 - 791م) بإدخال نظام مغاير للتشكيل، لا يعتمد على الألوان و إنما على رموز مختلفة لرسم الحركات و الهمزة و الشّدة [11].

و شهد الخط العربي في زمن الدولة العباسية، نقلة جديدة من خلال إسهامات الوزير و الخطاط ابن مقلة (886-940م)، الذي يرجع له الفضل في تصنيف الأنماط الستة الرئيسية للخط و هي الثلث و النسخ و الكوفي و الرقاع و الديواني و التعليق، و تطويرها لأغراض نسخ المصاحف و زخرفة المساجد و القصور و تصميم الأختام. و تلاه في القرن الحادي عشر، ابن البواب (961-1022م) الذي قام بتطوير نمطي الريحاني و النسخي، كما أنه أنشأ مدرسة لقواعد الخط و الزخرفة في بغداد ضلّت تعمل حتى بداية القرن الثالث عشر. وقد أشتهر أيضا في هذه الحقبة، ياقوت الموصلي (؟-1221م) و ياقوت المستعصمي (؟-1296م) في تجويد الخط و تطوير كتابة المصاحف


أنواع الخطوط

خط الثلث
من أروع الخطوط منظرا وجمالًا وأصعبها كتابة وإتقانا, كما أنه أصل الخطوط العربية، والميزان الذي يوزن به إبداع الخطاط. ولا يعتبر الخطاط فنانًا ما لم يتقن خط الثلث، فمن أتقنه غيره بسهولة ويسر، ومن لم يتقنه لا يُعدّ بغيره خطاطًا مهما أجاد.و يمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه ؛ لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة، ويطمس أحيانا شكل الميم للتجميل، ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف، ويقتصر على العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته، ولأنه يأخذ وقتًا طويلًا في الكتابة.

استعمل الخطاطون خط الثلث في تزيين المساجد، والمحاريب، والقباب، وبدايات المصاحف. وخطّ بعضهم المصحف بهذا الخط الجميل. واستعمله الأدباء والعلماء في خط عناوين الكتب، وأسماء الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية والشهرية، وبطاقات الأفراح والتعزية، وذلك لجماله وحسنه، ولاحتماله الحركات الكثيرة في التشكيل سواء كان بقلم رقيق أو جليل، حيث تزيده في الجمال زخرفة ورونقًا.

يعتبر ابن مقلة المتوفى سنة (328هـ)، واضع قواعد هذا الخط من نقط ومقاييس وأبعاد، وله فضل السبق عن غيره، لأن كل من جاء بعده أصبح عيالًا عليه, وجاء بعده ابن البواب علي بن هلال البغدادي المتوفى سنة (413هـ)، فأرسى قواعد هذا الخط وهذّبه، وأجاد في تراكيبه، ولكنه لم يتدخل في القواعد التي ذكرها ابن مقلة من قبله فبقيت ثابتة إلى اليوم. أشهر الخطاطين المعاصرين الذين أبدعوا في خط الثلث هو المرحوم هاشم محمد البغدادي رحمه الله.


الخط الفارسي

ظهر الخط الفارسي في بلاد فارس في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي. ويسمى (خط التعليق) وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد. كما يمتاز بسهولته ووضوحه وانعدام التعقيد فيه. ولا يتحمّل التشكيل، رغم اختلافه مع خط الرقعة.

يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره، إذ يتميز بالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جماله الخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع ، وقد يعمد الخطاط في استعماله إلى الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير بالإفادة من التقويسات والدوائر، فضلًا عن رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين ليصل إلى تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع.

وكان الإيرانيون قبل الإسلام يكتبون بالخط (البهلوي) فلما جاء الإسلام وآمنوا به، انقلبوا على هذا الخط فأهملوه، وكتبوا بالخط العربي، وقد طوّر الإيرانيون هذا الخط، فاقتبسوا له من جماليات خط النسخ ما جعله سلس القياد، جميل المنظر، لم يسبقهم إلى رسم حروفه أحد، وقد (وضع أصوله وأبعاده الخطاط البارع الشهير مير علي الهراوي التبريزي المتوفى سنة 919 هجرية).

ونتيجة لانهماك الإيرانيين في فن الخط الفارسي الذي احتضنوه واختصوا به، فقد مرّ بأطوار مختلفة، ازداد تجذرًا وأصالة، واخترعوا منه خطوطًا أخرى مأخوذة عنه، أو هي إن صح التعبير امتداد له، فمن تلك الخطوط:

خط الشكستة: اخترعوه من خطي التعليق والديواني. وفي هذا الخط شيء من صعوبة القراءة، فبقي بسبب ذلك محصورًا في إيران، ولم يكتب به أحد من خطاطي العرب أو ينتشر بينهم.
الخط الفارسي المتناظر: كتبوا به الآيات والأشعار والحكم المتناظرة في الكتابة، بحيث ينطبق آخر حرف في الكلمة الأولى مع آخر حرف في الكلمة الأخيرة، وكأنهم يطوون الصفحة من الوسط ويطبعونها على يسارها. ويسمى (خط المرآة الفارسي).
الخط الفارسي المختزل: كتب به الخطاطون الإيرانيون اللوحات التي تتشابه حروف كلماتها بحيث يقرأ الحرف الواحد بأكثر من كلمة، ويقوم بأكثر من دوره في كتابة الحروف الأخرى، ويكتب عوضًا عنها. وفي هذا الخط صعوبة كبيرة للخطاط والقارئ على السواء.
ومن وجوه تطور الخط الفارسي (التعليق) مع خط النسخ أن ابتدعوا منهما خط (النستعليق) وهو فارسي أيضًا. وقد برع الخطاط عماد الدين الشيرازي الحسني في هذا الخط وفاق به غيره، ووضع له قاعدة جميلة، تعرف عند الخطاطين باسمه. وهي (قاعدة عماد)..
وكان أشهر من كان يكتبه بعد الخطاطين الإيرانيين محمد هاشم الخطاط البغدادي والمرحوم محمد بدوي الديراني بدمشق,و لكن يبقي السبق للخطاطين الإيرانيين بلا منازع.


خط الطغراء
"الطرة" او الطغراء" أو الطغرى هو شكل جميل يكتب بخط الثلث على شكل مخصوص. وأصلها علامة سلطانية تكتب في الأوامر السلطانية أو على النقود الإسلامية أو غيرها ويذكر فيها أسم السلطان أو لقبه. قال البستاني: "واتخذ السلاطين والولاة من الترك والعجم والتتر حفاظا لأختامهم، وقد يستعيض السلاطين عن الختم برسم الطغراء السلطانية على البراءات والمنشورات ولها دواوين مخصوصة، على أن الطغراء في الغالب لا تطبع طبعا بل ترسم و تكتب وطبعها على المصكوكات كان يقوم مقام رسم الملوك عند الإفرنج".

وقيل أن أصل كلمة طغراء كلمة تترية تحتوى على اسم السلطان الحاكم ولقبه وأن أول من أستعملها السلطان الثالث في الدولة العثمانية مراد الأول. ويروى في أصل الطغراء قصة مفادها أنها شعار قديم لطائر أسطوري مقدس كان يقدسه سلاطين الأوغوز، وأن كتابة طغراء جاءت بمعني ظل جناح ذلك الطائر.

وقد اختلطت بهذه الرواية قصة طريفة للطغراء ونشوئها عند العثمانيين وهي انه لما توترت العلاقات بين السلطان المغولى "تيمورلنك" حفيد "جنكيزخان" وبين "بايزيد" ابن مراد الأول العثماني، أرسل تيمورلنك إنذارا للسلطان بايزيد يهدده بإعلان الحرب، ووقع ذلك الإنذار ببصمة كفه ملطخة بالدم. وقد طورت هذه البصمة فيما بعد واتخذت لكتابة الطغروات بالشكل البدائي الذي كبته العثمانيون. وأقدم ما وصل إلينا من نماذج شبيهة بالطغرواوات ما كان ليستعمل في المكاتبات باسم السلطان المملوكي الناصر حسن بن السلطان محمد بن قلاوون 752 هـ. وقد أدى كتابة الاسم على شكل الطغراء إلى التصرف في قواعد الخط. وبكون "الطغراء" في الغالب مزيجا من خط الديواني وخط الثلث.

الخط الكوفي
خط المحقق وخط الريحان
عائلة خط الثلث:
خط التوقيع
خط الإجازة
خط الرقاع
خط المسلسل
خط النسخ
خط التاج
شجرة خط القلقشندي
خط الرقعة والسياقة

خط التعليق
خط نسخ تعليق (فارسي)

خط ديواني

خط ديواني جلي


خط الشكستة
الخطوط التفننية:
الطغراء
الخط المثنى
خط المعمى


وقال القلقشندي "الخط العربي هو ما يسمى الآن بالكوفي، ومنه تطورت باقي الخطوط." إلا أن موريتز في موسوعة الإسلام يوضح أن الخط العربي ذو الزوايا الحادة الذي عرف لاحقًا بالخط الكوفي ترجع أصوله إلى ما قبل بناء الكوفة بقرن من الزمان. إذ أن العربية قبل الإسلام كان تكتب بأربعة خطوط أو أقلام:

الحيري (نسبة إلى الحيرة) والذي منه اشتق الخط الكوفي.
الأنباري نسبة إلى الأنبار)
المكي (نسبة إلى مكة المكرمة)
المدني (نسبة إلى المدينة المنورة)
وأول تسمية لهذا الخط بالكوفي كان في كتاب الفهرست لابن النديم (المتوفى عام 999 م).


أشهر الخطاطين
أبن مقلة
درويش نعمان الذكائي
ياقوت المستعصمي
سفيان الوهبي
محمد شوقي أفندي
محمد عبد القادر
محمد زكريا
فؤاد كوئتشي هوندا
سيد ابراهيم
حامد الآمدي
حبيب الله فضائلي
حاجي نورالدين قوانقجيانق
هاشم محمد البغدادي
عبدالرزاق عبد الله ملا خوجه
عبد الله بهاء الدين الآلوسي
محمود شكري الآلوسي
عمر بن رمضان الهيتي
زياد أدريس
خليل الزهاوي
علي إسماعيل
خضير البور سعيدي[4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://garelamar.yoo7.com
melo
المشرف العام
المشرف العام
melo


عدد الرسائل : 2255
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

تاريخ الخط العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الخط العربي   تاريخ الخط العربي I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 6:53 pm

تاريخ الخط العربي 36207_1194806727
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محامى مصرى
عضو سوبر
عضو سوبر
محامى مصرى


عدد الرسائل : 395
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

تاريخ الخط العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الخط العربي   تاريخ الخط العربي I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2008 12:38 pm

مشكوررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ الخط العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جار القمر :: *****الــمـــنـــــتــــدى الـثــــــــــقــــــافـــــــي***** :: تاريخ وحضارة-
انتقل الى: